القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله

قراءة وتحميل رواية يوليوس قيصر لويلم شكسبير pdf

قراءة وتحميل رواية يوليوس قيصر لويليام شكسبير

تحميل وقراءة  رواية يوليوس قيصرpdf
رواية يوليوس قيصر-وليم شكسبير
Novel by Julius Caesar - William Shakespeare

احداث رواية يوليوس قيصر

فى مهرجان الخصب يحتفل الرومانيون بالانتصارات العسكرية والحربية التى حققها "قيصرعلى أعدائه، هذا ما جعل للقيصر اعداء يتربصون له ولانتصارات العسكرية، فمنذ البداية نرى " فلافيوس " و" مارولوس " يأتيان إلى جمع كان قد تجمع ليطري ويمجد ويهتف تشجيعا لـ " يوليوس قيصر ". فينتزعا النصب التذكارية كما يأمران الجميع بأن يذهب إلى المنازل ويذكروا ويبكوا مصير المشؤم " بومباي " على أيدي "قيصر" 

 ثم نرى نبلاء شجعان آخرون يبحثون باهتمام بالغ تزايد سلطان " يوليوس قيصر " وطموحه الذي لا حدود له منذ بداية تولية القيادة العسكرية. ثم نرى عرافا والعراف هو من يتنبأ بالاحداث القادمة للبلاد يتبع " قيصر " في موكبه ويحذره من منتصف آذار. ويبدو بعد ذلك " كاسيوس " ألد اعداء " قيصر " يتحدث إلى " بروتوس " عن عدم كفاءة قيصر لأن يحكم الدولة كما يحاول أن يشكك " بروتوس " بـ " قصير " إذ يتساءل " كاسيوس " لماذا أصبح اسم " قيصر " مقرونا باسم روما بينما هناك في المدينة العديد من الشخصيات من أصحاب الخبرة و الكفاءة، يستحقون الشكر والثناء والشهرة لأنهم قاموا بخدمة بلادهم بكل حب واخلاص. 

وأثناء حديثهما، يسمع الاثنان صيحة هائلة صادرة عن الحشد المجتمع في ساحة الاحتفال. فيعلمان فيما بعد من " كاسكا " الاستقراطي بأن " ماركوس انطونيوس " قدم التاج إلى " قيصر "، لكنه رفضه ثلاثة مرات. يقرر " كاسيوس " و" بروتوس " ان يجتمعا مرة أخرى كي يبحثا في شؤون روما وخطر " يوليوس قيصر " في أن يصبح الحاكم المطلق على الامبرطورية. وفي ذلك الحين يدخل قيصر ويراهما معا فيدب فيه الشك حول " كاسيوس " الذي لم تكن هيئته تبعث على الاطمئنان في النفس، إذ كان هزيل الجسم، غيورا، يطمع بحياة الجاه والسلطان وفخامة المركز السياسى، لأن " يوليوس قيصر " يفضل أن يكون حوله رجال بدينون ومرحون لا يفكرون في السياسة.

ملخص رواية يوليوس قيصر

كانت خطة " كاسيوس " أن يشرك " بروتوس " في مؤامرته بالإطاحة بـ " قيصر "، لأن " بروتوس " كان محترماً ومحبباً إلى قلب الشعب الروماني، وهكذا يسهل القضاء على قوة " قيصر " فيما إذا انضم " بروتوس " إلى حلقته التآمرية. لكن الصعوبة كيف يضمه اليه ضد " قيصر "، خاصة وأن " بروتوس " كان رجلا شريفا لا يعرف الخيانة سوى أنه يقف أيام المحن لمصلحة البلاد عامة.

فيقرر " كاسيوس " أن يكتب له عدة رسائل بخطوط عديدة يحذره فيها أصدقائها من "يوليوس قيصر " وخطر سلطاته الواسعة فجميع السلطات فى يد القيصر على روما وشعبها. وهكذا يأمل أن يضع " بروتوس " مصلحة البلد فوق مصالحه الشخصية ويقوم بالاجراءات التي تنفع بلده. ويضع أحد أصحابه الرسائل سرا في الليل على باب منزل " بروتوس " ويرحل.

أما مدلول هذه الرسائل فانه يطلب من " بروتوس " ان يطيح بحكم " قيصر " وينقذ روما منه. لكن بروتوس يدب النزاع في نفسه، أيصغي إلى صوت الشعب ويحقق ارادته، أم لا ؟.. ويؤثر هذا النزاع على تفكيره، إذ زوجته " بورشيا " تشتكي أن جفنه لم يغمض طيلة هذه الليلة، وأنه ظل يتجول في المنزل دون كلل وعلامات الكآبة بادية على وجهه. وأخيراً يقرر الانضمام إلى " كاسيوس " وبقية المتآمرين، بعد أن يتذكر أن أجداده وأسلافه أنقذوا روما ذات يوم من " تاركوين " الديكتاتور.

و بينما يجتمع المتآمرون يوافق " بروتوس " على اغتيال وقتل "يوليوس قيصر " في صباح اليوم التالي الواقع في الخامس عشر من آذار وهو "شهر مارس فى السنه الميلادية"، وشهر اذار هو شهر مضطرب فى الاجواء فى الحقيقة و في ليلة الرابع عشر من آذار تضطرب الطبيعة، وتبدو أنوار غريبة في أعلى السماء، وتنشق القبور وتسير الأشباح ليلا، ويهيمن جو من الرعب على المدينة. كما أن زوجة "يوليوس قيصر " تشاهد وهى نائمة تمثال زوجها مطعونا تتساقط منه الدماء كصنبور يتساقط منه مياة حمراء لونها.

 و عندما يأتي الصباح تطلع زوجها على الحلم وتطلب منه عدم الذهاب إلى مجلس الشيوخ في هذا اليوم. وعندما وافق يوليوس قيصر لطلب زوجها بالبقاء في المنزل، يدخل أحد المتآمرين ويقنع الديكتاتور بأن " كالبورنيا " كانت عصبية المزاج، ويفسر الحلم بأنه بشير بشعبية " قيصر " الواسعة في روما، وأن الجراح الدامية هي رمز لسلطة " قيصر " وسلطانه على جميع الرومان. ثم بعد ذلك يصل بقية المتآمرين ليبطلوا أى شبهة عنهم وليطمئنوا إلى أن " قيصر " سيذهب إلى مجلس الشيوخ في هذا اليوم...ان هذه الرواية تحتوى على الكثير من الاحداث الشيقة التى تأخذك الى عالم افتراضى حقيقى وواقعة فهى مزيج ما بين الحقيقة والخيال..

انها حقا رواية رائعة تستحق القراءة
لتحميل رواية يوليوس قيصر pdf 


تعليقات

يلا